Netotrade loader

يرجى الانتظار...

netorade logo
time icon

العائد على الاستثمار وكيفية حسابه

العائد على الاستثمار والذي غالباً ما يشار إليه في عالم الأسواق المالية بالرمز "ROI" (اختصار لعبارة Return On Investment)، هو مقياس مالي يستخدم لقياس الربحية من خيار استثماري معين، أو المقارنة بين عدة خيارات استثمارية. ويقوم هذا المقياس بحساب حجم العائد من استثمار معين بالمقارنة مع كلفة هذا الاستثمار. وحسابه يتم بخصم كلفة الاستثمار من القيمة النهائية للاستثمار ثم قسمة الناتج على كلفة الاستثمار، ويتم التعبير عنه بنسبة مئوية. فلو كان على سبيل المثال، العائد على الاستثمار هو 0.24 سنقول أن العائد المحقق يبلغ 24% من الاستثمار الأولي أو باختصار ROI = 24%.

ما هو العائد على الاستثمار؟


العائد على الاستثمار هو أحد أشهر المصطلحات الاقتصادية، وأكثر المقاييس المالية المستعملة في عالم المال والاستثمار.

ويستعمل لحساب الربح الذي قد يدره استثمار معين، فالمستثمر لا يستطيع تقييم أي استثمار سواء كان في سوق الأسهم، السندات، السلع أو حتى سوق العقار دون معرفة كيفية حساب العائد على الاستثمار.

وتكمن فائدة هذا المقياس في إعطاء المستثمر فكرة عن العائد الذي قد يدره أي استثمار وبالتالي تسهيل معرفة أي الخيارات قد يكون أفضل.

في هذا المقال سنتحدث عن أساسيات العائد على الاستثمار وكيفية حسابه وأهميته بالإضافة للعوامل التي يجب أن يأخذ بها بعين الاعتبار عند حسابه.

3_1_SEO

تكمن فائدة العائد على الاستثمار في قدرته على حساب معدل الربحية (الخسارة في حالة كان الناتج رقماَ سالباً) مقارنة بكلفة الاستثمار الإجمالية، بصيغة أخرى يقوم مقياس العائد على الاستثمار بقياس حجم الربح الذي يدره الاستثمار بنسبة مئوية.

ويعطي للمستثمر فكرة عن كفاءة أو ربحية كل 1 دولار (أو أي وحدة مالية أخرى) مستثمَر بطريقة ما.

بالإضافة لاستعماله كمؤشر لربحية الاستثمارات يقوم المستثمرون باستعمال مقياس العائد على الاستثمار كمعيار لمقارنة أداء عمليات استثمارية متعددة بأحجام مختلفة.

أصبح معيار العائد على الاستثمار خلال السنين الأخيرة أحد أهم المؤشرات المالية لقياس الربحية على رؤوس الأموال، في مجالات متعددة، من المشاريع الصناعية، سوق الأسهم، سوق السندات، العقارات وحتى المنتوجات المصرفية، نظراً لسهولة حسابه ومنحه لصورة واضحة عن ربحية أي استثمار قد يفهمها أي مستثمر مهما كان نوعه.

يقوم معيار العائد على الاستثمار بالإجابة عن الأسئلة التالية:

على ماذا سنحصل مقابل المبلغ الذي سنستثمره؟

هل سيكون العائد أعلى من كلفة الاستثمار؟

هل يستحق العائد المنتظر الكلفة التي ستنفق من أجله؟

ما هي الربحية الصافية التي سيدرها الاستثمار؟

اقرأ ايضا: كيف يتم الاستثمار في السندات ؟

يقوم هذا المقياس بإظهار حجم الربح الصافي مقارنة بحجم الكلفة الإجمالية للاستثمار.

فعندما يكون الناتج فوق 0 فإنه يعني أن العائد على الاستثمار إيجابي ما يعني أن الاستثمار يدر ربحاً على صاحبه، ولو كان الناتج أدنى من 0 فإن العائد على الاستثمار سيكون سلبياً وبالتالي تكبد المستثمر لخسارة من رأس المال المستثمر.

وعلى سبيل المثال، لو كان العائد على الاستثمار يعادل 10% فهذا يعني أن العائد يفوق كلفة الاستثمار بنسبة 10%، أو بصيغة أخرى، فإن ربحية الاستثمار هي 10%، وعلى النقيض لو كان العائد على الاستثمار يعادل 10%- فإن العائد على الاستثمار سلبي وبالتالي فإن الاستثمار لم يكن مربحاً ولكن قد حقق خسارة بنسبة 10%.

2_2_SEO


 roi حساب العائد على الاستثمار


يحسب العائد على الاستثمار عن طريق طرح قيمة كلفة الاستثمار الإجمالية أو القيمة الأولية للاستثمار (Cost of investment) من القيمة النهائية للاستثمار (Final investment أو Total revenue) ثم قسمة الناتج على كلفة الاستثمار الإجمالية، وذلك حسب الصيغة التالية:

حساب العائد على الاستثمار - نيتوتريد

كما يمكنك أن تلاحظ فصيغة حساب العائد على الاستثمار بسيطة وسهلة جداً.

وقد يتغير مفهوم كلفة الاستثمار والقيمة الإجمالية عند نهاية الاستثمار من مجال إلى آخر، فمثلاً يمكن لمدير شركة حساب العائد على الاستثمار عن طريق رقم المبيعات الصافي كحجم الاستثمار النهائي وكلفة شراء السلع التي تم بيعها ككلفة الاستثمار، في الوقت الذي قد يقوم شخص آخر بحساب العائد على الاستثمار عن طريق حجم المبيعات الإجمالي وكلفة المنتجات التي تم بيعها.

وللتوضيح أكثر تابع معنا المثال التالي:

سنفترض أن مستثمراً قرر القيام باستثمار في سوق الأسهم عن طريق شراء أسهم شركة صغيرة، بالرغم من أن خطوته تحمل مخاطرة كبيرة إلا أن مستثمرنا يعتقد أن أسهم الشركة سترتفع خلال الشهور المقبلة.

وبالتالي قام هذا المستثمر بشراء 5000 سهم بقيمة 1 دولار لكل سهم.

وبعد سنة ارتفع سعر أسهم الشركة كما توقع المستثمر ووصلت إلى سعر 3.5 دولار للسهم، ليقوم ببيع الأسهم التي اشتراها وجني أرباحه.

ويمكن حساب العائد على الاستثمار للعملية التي قام بها هذا المستثمر كالتالي:

كيفية حساب العائد على الاستثمار - نيتوتريد

يمكن أن تشاهد أن العائد على الاستثمار الذي حققه هذا المستثمر هو 2.5 أو 250%.

وهذا يعني أن عملية الاستثمار كانت ناجحة جداً.

وبصيغة أخرى يمكن القول أن المستثمر ربح 2.5 دولار على كل 1 دولار قام باستثماره.

بعد أن قام هذا المستثمر بجني أرباحه، قام بعملية استثمارية أخرى بمبلغ 1000 دولار، حيث قام بشراء أسهم شركة يبلغ سعر السهم الواحد فيها 1 دولار.

وبعد مدة وصل السعر إلى 1.25 وارتأى المستثمر أن هذا السعر هو أقصى سعر قد يصل إليه السهم، فقام ببيع أسهمه بهذا السعر، ليكون حاصل العائد على الاستثمار كالتالي:
العائد على الاستثمار - نيتوتريد

العائد على الاستثمار في هذه العملية يبلغ 0.25 أو 25%، ما يعني أن كل 1 دولار في هذا الاستثمار در عائداً يبلغ 0.25 دولار (أو 25 سنتاً).

وبالرغم أن عائداً بنسبة 25% يعد عائداً جيدا جداً، إلا أن الاستثمار الأول كان أفضل بكثير من الاستثمار الثاني من حيث الربحية التي حصل عليها المستثمر.

قد يهمك الامر هذا الموضوع أيضا: كيف تقرأ الرسوم البيانية

خلاصة


يتم حساب العائد على الاستثمار بنفس الطريقة مهما اختلفت أنواع العمليات الاستثمارية ومهما اختلفت أنواع الأسواق المالية.

ويعتبر المقياس الأكثر استعمالاً من المستثمرين لحساب الربح المحقق.

ويعتبر العائد على الاستثمار مقياساً تاريخياً، أي أنه يقيس العائد على الاستثمارات التي قمت بها في الماضي.

ولذلك يجب أن تعرف أن الاستثمار الذي قد يدر عائداً جيداً في الماضي قد لا يدر نفس العائد مستقبلاً.

فعلى سبيل المثال، الكثير من أسهم الشركات أعطت عائداً يتراوح ما بين 200% و500% خلال فترة نموها، ولكن بعد ذلك انهارت أسعار أسهمها.

لذلك يجب عليك ألا تخذ قراراتك الاستثمارية بناء على العائد الذي تحقق في الماضي.

اقرأ ايضا: كيفية استثمار مبلغ صغير من المال بين 500$ و 5000$

1_1_SEO
need to know

كل ما تحتاج إلى معرفته

تحتوي مواردنا التعليمية عن التداول على مقالات سهلة للقراءة للمبتدئين والخبراء لمساعدتك على فهم السوق وتطوير استراتيجية ناجحة

risk free

بلا مخاطر

قم بالتداول بحساب فوركس دون المخاطرة باموال حقيقية الحساب التجريبي.